شبكة ومنتديات سعير
اهلا بك في شبكة ومنتديات سعير


موقع ومنتديات سعير يهدف الى تعريف بلدة سعير للعالم الخارجي وحلقة وصل بين مجتمعها الداخلي والخارجي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخولالفيسبوك

شاطر | 
 

 هل بداية شهر رمضان كانت خاطئة وصيامنا خاطئ كما هو منتشر بين الناس؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراسل المنتدى
مراسل المنتدى


ذكر
عدد المساهمات : 60
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

مُساهمةموضوع: هل بداية شهر رمضان كانت خاطئة وصيامنا خاطئ كما هو منتشر بين الناس؟!   الثلاثاء يوليو 30, 2013 2:00 pm

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


يتكرر هذا الحوار كل عام سواء بدأنا الصيام أو العيد بناء على رؤية صحيحة أو خاطئة فكل عام يردد كثير من الناس أن شهرنا بدأ خطأ لأن الهلال كان كبيرا بعد غروب شمس اليوم الأول ، وتبقى هذه الإشاعة تسري بينهم إلى أن يصبح القمر بدرا ، فتستبدل حينها بالإشاعة السنوية الثانية ، وهي أن بداية الشهر خاطئة لأن القمر كان بدرا في اليوم الفلاني ، وتبقى هذه الإشاعة تتسلل بين الناس لغاية نهاية الشهر فتظهر عندئذ الإشاعة الثالثة ، وهي أن السعودية دفعت كفارة بدلا من صيامنا الخاطىء ، وقد يصاحب هذه الإشاعة بعض التبهيرات مثل أن السعودية طلبت من الناس صيام يوم عوضا عن اليوم الذي أفطرناه في بداية الشهر! وباختصار شديد كل ما ذكر سابقا عبارة عن إشاعات ومعلومات مغلوطة.


هلال رمضان ولد يوم الإثنين الموافق 8 تموز/يوليو وخرج مئات في كافة الدول العربية والإسلامية ومن ضمنها فلسطين لمراقبة هلال رمضان ولم يشاهده احد وهذا كان معروفاً مسبقاً ، حيث أظهرت الحسابات الفلكية أستحالة رؤية هلال شهر رمضان المبارك في كافة الدول والعربية والإسلامية يوم الإثنين لغروب القمر قبل غروب الشمس أو لغروب القمر بعد غروب الشمس بدقائق معدودة لا تسمح برؤية الهلال ،  لذلك كان يوم الثلاثاء الموافق 9 تموز/يوليو هو المتمم لشهر شعبان ويوم الأربعاء الموافق 10 تموز/يوليو هو الأول من رمضان.

ومن يتحدث أن هلال شهر رمضان كان كبيرا بعد غروب شمس يوم الأربعاء الموافق 1 رمضان فهذا شيء طبيعي فهلال رمضان ولد يوم الإثنين وليس يوم الأربعاء ! وبداية الشهر تكون برؤية الهلال بالعين المجردة أو بالتلسكوب وليس بعمر وحجم الهلال! ناهيك أن عمر القمر يحسب من لحظة الاأقتران المركزي (وقوع الاأرض والقمر والشمس على أستقامة واحدة) ، وهو حدث يوم الإثنين الموافق 8 تموز/يوليو في تمام الساعة 10:14:28 صباحاً بتوقيت فلسطين ولا يحسب عمر القمر من اليوم الأول من شهر رمضان!! أي يوم الأربعاء الموافق 10 تموز/يوليو! بل من يوم الإثنين الموافق 8 تموز/يوليو.

ومن يتحدث أن قمر رمضان أكتمل ليلة ليلة يوم الأحد الماضي12 رمضان وأن صيامنا متأخر يومين  فهذا غير صحيح ، حيث أكتمل القمر مساء يوم الإثنين الموافق 22 تموز/يوليو عند الساعة 09:16 دقيقة بتوقيت فلسطين وكان عمره 14 يوم و18 ساعة  ، أي أن القمر أكتمل ليلة 14 رمضان ، ومن المعروف أن القمر يكتمل بدرا  ليلة 13 أو 14 إذا بدأنا الشهر الهجري بناء على الرؤية الشرعية . وأما إذا بدأنا الشهر الهجري بناء على حدوث الاقتران وليس بناء على الرؤية فإن القمر يكتمل بدرا ليلة 14 أو 15 لذلك لا صحة لهذه الأشاعة التي أنتشرت بشكل كبير جداً في عدد من الدول العربية.


وهناك من يتحدث عن تركيا وأنها هي الأدق لأنها بدأت شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء وليس الأربعاء وأن تركيا على صواب ونحن على خطأ وهذا كلام غير صحيح لأن تركيا تبدأ الشهري الهجري بناء على المعيار التركي الذي ينص على أن يبدأ الشهر إذا ولد الهلال قبل غروب الشمس وهو ما حدث ، حيث ولد هلال رمضان نهار يوم الإثنين وقبل غروب الشمس والشيء الثاني هو  إذا كان الهلال قابلاً للرؤية من أي مكان في العالم سواء بالعين المجردة او بالتلسكوب وهو الذي يعرف بالتقويم الموحد وبما أن الهلال كان يوم 8 الإثنين 8 تموز/يوليو يُرى من أمركيا الجنوبية بأستخدام التلسكوبات وولد قبل غروب شمس يوم الإثنين أعلنت تركيا أن يوم الثلاثاء هو الاول من رمضان وبدأت الصيام دون أن تنتظر رؤية الهلال في أي دولة عربية أو إسلامية.

بالنسبة لعيد الفطر السعيد فالأقتران المركزي(وقوع الأرض والقمر والشمس على أستقامة واحدة) وهي المرحلة التي تسبق ولادة الهلال ستحدث فجر يوم الاربعاء الموافق 7 آب/أغسطس عند الساعة 12:51 بتوقيت فلسطين وعليه وفي حال لم تتدخل الخلافات السياسية في تحديد بداية شهر شوال سيكون يوم الخميس الموافق 8 آب/أغسطس هو اليوم الأول من شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد وهو ما اتمناه ، حيث يمكن رؤية الهلال في عدد من الدول الإسلامية.


في الختام أريد أن أطمأن الجميع أن بداية شهر رمضان هذا العام هي بداية صحيحة و تاريخية لم تحدث خمسين عاماً ، حيث توحدت الدول العربية في بداية الشهر الفضيل

داود الطروة


07.30.2013
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل بداية شهر رمضان كانت خاطئة وصيامنا خاطئ كما هو منتشر بين الناس؟!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات سعير  :: القسم العام :: المنتدى الاسلامي العام  :: الكتاب والسنة-
انتقل الى: