شبكة ومنتديات سعير
اهلا بك في شبكة ومنتديات سعير


موقع ومنتديات سعير يهدف الى تعريف بلدة سعير للعالم الخارجي وحلقة وصل بين مجتمعها الداخلي والخارجي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخولالفيسبوك

شاطر | 
 

 كيف تتعامل مـــــع امعائك ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 336
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 29/05/2012

مُساهمةموضوع: كيف تتعامل مـــــع امعائك ؟   الأحد ديسمبر 30, 2012 6:31 pm


تفتح اعراض الامعاء السريعة التهيج، موضوع التهابات الامعاء على مصراعيه، رغم الفروقات الكبيرة بين التهابات الأمعاء السريعة التهيج وباقي التهابات الأمعاء، على اختلاف أنواعها وخطورتها.

فما هي اعراض الأمعاء السريعة التهيج؟

تشبه الأمعاء أنبوبا عضليا، ولأسباب مختلفة قد تنكمش احيانا بأحكام اكثر من اللازم, وهذا مشابه لما يحدث للرياضيين من شد في عضلات الرجلين, وتبدأ الاعراض عادة في بداية عمر الكبار او حتى عند من هم في سن المراهقة.

اعراض عامة:

* آلام البطن, وتزول عادة بخروج الريح او التبرز.

* انتفاخ البطن, خصوصا بعد تناول الوجبات.

* الاسهال, عادة في الصباح.

* قد يتناوب الامساك مع الاسهال او البراز العادي, ويكون البراز عادة صغيرا(مثل البعر) ويخرج فقط بالضغط.

* في بعض الاحيان يشعر المرء بأن البراز لم يكتمل اخراجه.

اعراض ليس لها علاقة بأعراض الامعاء السريعة التهيج؟

ان فقدان الشهية, الشعور بالقيء والتجشؤ والتقيؤ في احيان نادرة, الصداع, التعرق والاحمرار والاعياء او وجود دم في البراز كلها ليست بالتحديد اعراض الامعاء السريعة التهيج.



نماذج للأعراض

ان كل شخص يتبع نمطه, وقد تستمر الاعراض لعدة ايام او اسابيع او حتى شهور, وبالرغم من ان سببا واحدا قد يطغى على الاسباب الاخرى, الا ان الاسهال والامساك يتناوبان بتكرار خفيف الى شديد على فترات غير منتظمة ولكن ليس أثناء النوم.

العلاقة بالتوتر

ان التوتر العادي يجعل الناس يكنون ويبتعدون عن الحياة, والتوتر الشديد يعطي شعورا دائما بالقلق ما قد يسبب تهيجا للأمعاء, والمشكلة هي انك تجد الاعراض التي قد تقلقك ولهذا فهنالك دائرة شريرة!

تعلم كيف تسترخي، لا يمكنك تجنب التوتر ولكن بإمكانك مساعدة جسمك، خصص عدة دقائق كل يوم لتمارين الاسترخاء، بشد العضلات المختلفة لبضع ثوان ثم ارخائها، وعندما تشد قم بعمل تمارين التنفس بالاستنشاق عميقا ثم اخراج الهواء ببطء.



ماذا عن الغذاء؟

يستفيد المرضى بصفة عامة من زيادة ألياف الغذاء التي يتناولونها أو يبدأون في تناولها تدريجيا، ومعظم الناس يستطيعون الاستمرار في نمط أكلهم العادي, ان الاغذية التي تحتوي على الحليب في بعض الاحيان تثير اعراض الانتفاخ وآلام البطن عند الاشخاص الذين لديهم عدم تحمل

لـ اللاكتوز, والاشخاص الذين يعانون من الانتفاخ ربما يستفيدون ايضا من تجنب المأكولات المليئة بالاوراق او المأكولات التي تولد الغازات.

ربما تتلقى علاجا للتشجنات التي تؤثر على معدتك, ومن المهم ان تتناوله بالضبط حسب الوصفة الطبية, تجنب تناول اي دواء لم يوص به الطبيب.



الامساك

ان كثيرا من الناس يقلقون من الامساك عندما لا يتبرزون لمدة يومين او ثلاثة, بالرغم من هذا فإنه لا يوجد في معظم الحالات شيء خطير يستدعي القلق واذا كنت تشعر بأنك تعاني فعلا من الامساك فعليك استشارة طبيبك, لأن انواع الامساك المختلفة قد تحتاج الى اشكال مختلفة من العلاج, ان بعض الناس يجب ان يتبرزوا مرتين في اليوم بينما يحتاج البعض الآخر للتبرز مرة كل يومين.

كيف تعمل القناة الهضمية؟

تقوم المعدة بعجن الطعام جيدا وخلطه بالعصارة المعدية ثم تمريره الى الامعاء الدقيقة في شكل سائل وهذه المادة يتم دفعها ببطء الى الامام بحركات متموجة من عضلات الامعاء الدقيقة.

وفي نفس الوقت يتم تكسير العناصر الغذائية القيمة الى جزيئات اصغر تمتصها جدران الامعاء الدقيقة وفي الامعاء الغليظة فإن المحتويات تتكثف ثانية بإزالة الماء عنها وقد يحدث اكتظاظ وتأخير للبراز اذا كانت الامعاء الغليظة تعمل ببطء شديد.



كن حذرا مع استعمال الملينات

في احيان كثيرة يلجأ الناس الى استعمال الملينات دون ادراك منهم لوجود كل الاحتمالات التي تؤدي الى اكتسابهم عادة يصعب التخلص منها, وتوجد انواع كثيرة من الملينات ومعظمها لديها عيوب واعراض جانبية، من اخطرها ان المعدة تصبح كسولة جدا، لأنها في تلك الحالة سترفض ان تعمل الا اذا تناول المريض الملينات ولهذا فإن تناول الملينات بانتظام يجعل المريض يعاني فعلا من الامساك.



ما هو البديل؟

ينبغي المحافظة على العادات المنتظمة للمعدة بتغذية معقولة واشياء بسيطة تعمل او يمتنع عن عملها. واذا راود احدهم قلق بشأن التبرز، فعليه ان يشرب كميات اضافية من الماء، وان يأكل يوميا العديد من حصص الفواكه والحبوب وحبوب الافطار ومصادر الالياف الغذائية الاخرى مثل الخضراوات والبقوليات، وبعد هذا لو استدعت الحال استعمال ملين للبراز فيجب استعماله بطريقة صحيحة لتفادي المشاكل ويجب اختيار دواء:

1- لا يسبب تقلصات او اسهالا او اية اعراض جانبية اخرى.

2- آمنا في معظم الظروف، وكذلك للأطفال والحوامل وكبار السن.

3- لا يعمل خارج القناة الهضمية، وينحصر عمله على الامعاء الغليظة

4- لا يجعل المعدة كسولة.

وينبغي اخيرا استعمال الدواء بحكمة لتجنب تحوله الى عادة، وهذا يعني انه يجب ان يعمل بصورة جيدة حتى خلال الاستعمال المستمر، له من دون الحاجة الى زيادة الجرعة
التاريخ : 30-12-2012

د محمد احمد حوامده

اختصاصي الامراض الباطنية والقلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://s3eer.yoo7.com
 
كيف تتعامل مـــــع امعائك ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات سعير  :: القسم العلمي :: منتدى الطب والصحه-
انتقل الى: