شبكة ومنتديات سعير
اهلا بك في شبكة ومنتديات سعير


موقع ومنتديات سعير يهدف الى تعريف بلدة سعير للعالم الخارجي وحلقة وصل بين مجتمعها الداخلي والخارجي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخولالفيسبوك

شاطر | 
 

  كيف تكتشف السكري في مراحله الأولى؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمار
عضو برونزى
عضو برونزى


ذكر
عدد المساهمات : 156
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 20/07/2012

مُساهمةموضوع: كيف تكتشف السكري في مراحله الأولى؟   الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 3:59 pm

عادة ما نتداول الحديث عن مرض السكري عند تشخيص أحد الأقارب أو المعارف بهذا المرض ولكن هل كنت تعلم انه وقبل التشخيص بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني يمر العديد من الاشخاص بمرحلة تعرف بمرحلة ما قبل الإصابة بارتفاع السكر في الدم، حيث تعرف هذه المرحلة أيضاً باسم اختلال تحمل الغلوكوز أي أنه وعند مراقبة قراءات السكر في الدم يلاحظ تسجيل قراءات اعلى من المستوى الطبيعي ولكن ليست هذه القراءات عالية بما فيه الكفاية لتشخيص المريض بالسكري.

وما يجدر الانتباه له أنه وفي حال إدراك ان المريض بدأ بالمرور بهذه المرحلة وفي حال اتخاذ الإجراءات الملائمة فيما يتعلق بتعديل الأنماط الغذائية واسلوب الحياة اليومية والمتابعة الطبية قد يتجنب المريض الإصابة بالسكري بنسبة تقارب 58 % وفقا لرابطة السكري الاميركية وهي نسبة عالية لا يجب الاستهانة بها.

عادة لا توجد أعراض واضحة لتدفع المريض لمراجعة طبيبه بل وفي أغلب الأحيان يكتشف المريض في هذه المرحلة عند إجراء الفحوصات الروتينية..

والتي يتضح فيها ارتفاع لمستوى السكر في الدم، وعادة عند ظهور الأعراض المتعارف عليها لارتفاع السكر بالدم (الجوع، العطش، التبول بكثرة، عدم وضوح الرؤية) لا تظهر بشكل مفاجئ بل تتطور لدى المريض بشكل تدريجي فقد لا يلاحظها المريض إلا بعد أن يكون المريض قد دخل في مرحلة الإصابة بالسكري ولا بد من العلاج في هذه المرحلة.

من المهم إجراء الفحوصات للكشف المبكر عن السكري، إذ إن مرحلة ما قبل السكري عادة ما تكون صامتة دون وجود أي أعراض عند المريض، ولذلك ينصح باستمرار مراقبة مستوى سكر الدم خاصة عند الأشخاص الأكثر عرضة لذلك, ومن الفئات الأكثر العرضة للإصابة:

- كل شخص بالغ (45 عاما فما فوق) يجب أن يتأكد من أن مستوى سكر الدم لديه ضمن الحد الطبيعي عند إجراء الفحوصات الروتينية. وفي حال كانت فحوصاتك طبيعية فقم بإعادة عملها كل 3 سنوات.

- كل شخص بالغ يعاني من زيادة الوزن وخاصة من يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم على 25، ويحسب هذا الرقم عن طريق تقسيم وزن الجسم بالكيلو غرام على مربع الطول بالمتر وفي الوضع الطبيعي يتراوح هذا الرقم من (18-24) إذ إن زيادة الوزن تعتبر عاملا قد يزيد من إحتمالية الإصابة بالسكري, وخاصة لمن تتمركز السمنة لديهم في منطقة البطن.

- لمن لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالسكري.

- وجود تاريخ مرضي للإصابة بسكري الحمل أو وجود أكياس على المبيض.

- الإصابة بإرتفاع ضغط الدم.

- عدم ممارسة الرياضة وممارسة أسلوب حياة يتمتع بالخمول.

- وجود مشاكل في النوم: إذ ربطت العديد من الدراسات نقص ساعات النوم أو النوم لساعات طويلة بزيادة احتمالية الإصابة بالسكري.
التاريخ : 20-11-2012

الدكتور معين حداد

رئيس اللجنة التثقيفية الإعلامية

نقابة أطباء الأسنان الأردنية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تكتشف السكري في مراحله الأولى؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات سعير  :: القسم العلمي :: منتدى الطب والصحه-
انتقل الى: