شبكة ومنتديات سعير
اهلا بك في شبكة ومنتديات سعير


موقع ومنتديات سعير يهدف الى تعريف بلدة سعير للعالم الخارجي وحلقة وصل بين مجتمعها الداخلي والخارجي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخولالفيسبوك

شاطر | 
 

 مساكين أهل الدنيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 336
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 29/05/2012

مُساهمةموضوع: مساكين أهل الدنيا   الجمعة نوفمبر 02, 2012 4:43 pm

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

يقول الامام ابن القيم رحمه الله: مساكين أهل الدنيا خرجوا من الدنيا وما ذاقوا أحلى ما فيها، فقيل له: وما أحلى ما فيها ؟ قال: حب الله عز وجل. هل جربت أن تقف لتصلى ووجهك مبتسم من حلاوة دخولك على الله عزوجل؟.. أتمنى أن تقرأ الناس بقلوبها ولا تقرأ بعيونها . فقضية اليوم هى أهم قضية فى أهم عبادة من العبادات . من أخطر الأمور الالتفات والسهو فى الصلاة وحركة الجوارح الضائعة غير المنتظمة مع الله عز وجل.

نحن نرى أنواعاً من الصلاة عجيبة تجد رجلا ظهره مثل السوستة يصلى فى دقيقتين وينقرها نقر الديك كالسارق من صلاته وفتاة تصلى أمام المرآة لتتأمل نفسها أو شاب يصلى وأذنه مع ماتش الكرة فى التليفزيون ورجل يصلى فرأى ابنه يرتكب خطأ فيعلو صوته وهو يرمقه بغضب هل هذه صلاة ؟..

بينما النبى "صلى الله عليه وسلم " جالس فى المسجد إذا دخل رجل فسلم على النبى " صلى الله عليه وسلم " فسلم عليه فرد عليه النبى السلام وقال له : اذهب فصل فإنك لم تصل . فذهب فصلى ثم عاد إلى النبى " صلى الله عليه وسلم " فقال له النبى : اذهب فصلى فإنك لم تصلى . فذهب وعاد للمرة الثالثة فقال له النبى : اذهب فصل فإنك لم تصلى .

فقال والذى بعثك بالحق لا أحسن غيرها فعلمنى قال له النبى " صلى الله عليه وسلم " " إذا قمت إلى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا . ثم ارفع حتى تعتدل قائما . ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ثم اجلس حتى تطمئن جالسا ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً واجعل ذلك فى صلاتك كلها وفي رواية لو مات هذا لمات على غير ملة محمد صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى : {مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }النحل97

من الآيات الهادية في تحديد قيمة الدنيا وعظيم موقع الآخرة في تصور المؤمن وسلوكه قول الله تبارك وتعالى : [إنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفراً ثم يكون حطاماً وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور] سورة الحديد الآية 20 وقوله جلت قدرته في موطن آخر:[.. فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور] (سورة آل عمران من الآية 185 ).

وإن الحياة الحقيقية هي حياة الآخرة [وإن الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون] (سورة العنكبوت آية 64 .) صيغة مبالغة على وزن (فعلان) فهي هي الحياة .

ولم يفهم السلف الصالح رضوان الله عليهم من هذه الآيات وأمثالها وما ورد من أحاديث في هذا الموضوع توجيهاً لترك الدنيا، وإهمالها وعدم الالتفات إلى نعم الله وطيباته، وما سخر للإنسان في هذا الكون، لم يفهم السلف الصالح ذلك .. ولكن فهموا أن لا تكون الدنيا في القلوب تشغلها عن مراقبة الله وذكره، أن لا تستغرق وقت المسلم بحيث تصرفه عن عبادة مولاه وطاعته، وتضعف عزيمته عن تلاوة القرآن وتدبره، أن لا تعظم وتكون هي الغاية بحيث تتعدى الحدود لجمع الحطام، وتنتهك حرمات الله للاستزادة من المال، وتقطع الأرحام تجاوزاً للحق وطمعاً في هذا الفاني وتنحسر البصيرة عن الاستعداد ليوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم [رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار. ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب] (سورة النور : 37 ـ 38 .) .

وهكذا رأينا السلف الصالح حتى من فتحت له الدنيا مغاليقها، يعمل وفي يقينه أن الدنيا مطية الآخرة فيؤدي ما فرض الله من المال ويتجاوز ذلك إلى النوافل عطاء للسائل والمحروم، وإسهاماً في كل عمل يعود على أمة الإسلام بالخير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://s3eer.yoo7.com
 
مساكين أهل الدنيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات سعير  :: القسم العام :: المنتدى الاسلامي العام  :: الكتاب والسنة-
انتقل الى: