شبكة ومنتديات سعير
اهلا بك في شبكة ومنتديات سعير


موقع ومنتديات سعير يهدف الى تعريف بلدة سعير للعالم الخارجي وحلقة وصل بين مجتمعها الداخلي والخارجي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخولالفيسبوك

شاطر | 
 

 رســـائــل رمضــانيــــة إلى الازواج خلال الشهر الفضيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمار
عضو برونزى
عضو برونزى


ذكر
عدد المساهمات : 156
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 20/07/2012

مُساهمةموضوع: رســـائــل رمضــانيــــة إلى الازواج خلال الشهر الفضيل   الجمعة أغسطس 10, 2012 7:35 am

لم يعد خافياً على احد احوال بيوتنا والمشاكل الأسرية التي تفاقمت بصورة كبيرة والضغوط التي تزيد في رمضان فالزوجة في رمضان تتعب كثيراً وخصوصاً في الاعمال المنزلية والعزائم وشراء الاحتياجات بالإضافة الى رعاية الاطفال وتحمل مشاكلهم اليومية التي قد تحرمها من تذوق حلاوة الطاعات وخاصة صلاة التراويح فمن ينصف هذه المرأة ويشعر معها؟، كما يعاني الزوج من عبء العمل وخصوصا اذا كان يعمل في وظيفتين وما في ذلك من ضغوط بدنية ونفسية ويعود الى البيت يحمل معه الغضب والعصبية وطلباته مستجابة، حسب ما تؤكد الاستشارية التربوية في مركز السلسلة الإبداعية رولا خلف، التي تقدم عدة حلول لتلافي المشاكل الاسرية خلال الشهر الفضيل.



عين الرحمة:

لماذا لا ينظر كل طرف الى الآخر بعين الرحمة: فيساعد الزوج زوجته خلال رمضان بمساعدتها بالأطفال اثناء وقوفها في المطبخ كما تتحمل الزوجة عن زوجها الاعباء المالية اذا كانت تعمل وتدفع جزءا منها في البيت. ومن مظاهر الرحمة ايضاً في رمضان ان يقدّر الزوج زوجته ويشكرها امام الابناء ولا يعتبره حق مكتسب له ولأبنائه وإنما يساعدها على بر اهله وصلة الرحم فيمكن ان يفاجئها بان يرافقها بعد الافطار لصلاة التراويح او زيارة الاهل او لشراء بعض الحاجات بدلا ان تشتريها لوحدها فبذلك تشعر بأن الزوج يساندها ويقف بجانبها فتنسى تعبها طوال اليوم.

وحتى تسود الرحمة بين الزوجين في رمضان نقول ان الصوم لا يقتصر على الامتناع عن الاكل والشرب فقط وإنما هو صوم عن الايذاء والغلظة في التعامل وسوء الخلق بشكل عام والجفاء في المشاعر، لذا فان تعامل الزوجان بالمحبة والإحسان والتآلف يؤدي الى جو من بركات الخير والرحمة والسعادة.

حُسن الظن بين الزوجين دليل الرحمة بينهم فلا يوجد زوج يكره زوجته او العكس، وأما الخلافات فان لها حلا عندما يكون عنوان رمضان «التحلي بالخلق» فهو حل لمشاكل كثيرة ومفتاح السعادة الزوجية فإذا التمس كل من الزوجين الاعذار للآخر فتنتهي المشاكل ببساطة.



صدقات الكلام:

الكلمة الطيبة صدقة، ثوابها مضاعف في شهر الصدقات فلا نبخل بها عن أقرب الناس الينا ولنجعل كل منهما تعليقاته على الاخر لطيفه وغير جارحة او تحمل استهزاء لأن الموقف ينتهي ولكن الكلمات يبقى اثرها في النفوس ويترك كل منهما المساحة من العفو والمغفرة والرحمة حتى لا تحمل القلوب الحقد ويسود الحب بينهم.

مفاتيح القلوب:

في شهر رمضان على وجه الخصوص تستطيع الزوجة ان تأسري قلب زوجها والزوج أن يأسر قلب زوجته لما في هذا الشهر من صفاء وإخلاص لله تعالى وبركة في بيوت المسلمين، فعلى الزوج ان يمدح الزوجة فيكفي تعب زوجته ووقفتها طوال النهار في المطبخ واستيقاظها في الليل للصلاة والسحور، وعلى الزوجة ايضاً مدحه في تلبية حاجاتها فيكفي الاجهاد الشديد لكلاهما مع تحمل الحر والعطش والجوع، فعلينا ان نسعى الى التغيير للأفضل في رمضان وننصح الزوجين التأني والحلم عند حدوث أي خلاف حتى لا يندموا على قرار اتخذوه في ساعة غضب «فالرحمة في رمضان .. هي مفتاح القلوب».



شحنة نفسية:

معظم المشاكل يكون السبب فيها عدم التواصل وعدم تقدير المشاعر او كثرة اللوم بين الزوجين وطغيان الجانب السلبي وافتقاد الدعم الايجابي فيتكون لدى احد الزوجين شحنة سلبية لا يقدرها الطرف الآخر فتحدث المشاكل. فالحل بيد الازواج انفسهم اذا سعوا الى التآزر النفسي بينهم وتقدير كل منها لمشاعر الاخر.

ونبين ان شهر رمضان وما فيه من الروحانيات فرصة لا تعوض في ان يبدأ الزوجان صفحة جديدة نظرا للطاقة الروحية والشحنة النفسية الايجابية التي تتوفر لديها في الشهر الكريم وتدعم فعل الخير وسمو الاخلاق وإرضاء الله تعالى.



ضبط النفس:

يشترك الزوجان في اداء طاعة يوميا في رمضان حتى لو لدقائق تجمع بينها من اجل الله عز وجل فان ضبط النفس هو الاساس للمحافظة على الصيام ورضا كلا الزوجين عن الاخر فإذا غضب احدهما فليسكت الاخر وليصمت حتى يسود الهدوء ثم يكون العتاب بعد ذلك دون اللوم ولا قبح فيه.

لا تنسى ان زوجتك مخلوق حساس دواؤه المعاملة الحسنة والاحترام والتقدير ولا تنس هذه المحاذير بعد انتهاء شهر الصيام بل استمر في تطبيقها لان زواجكما عبارة عن شراكة تعاونية اساسها الود والاحترام المتبادل والتعاون وتحمل المسؤولية في كل الازمات والأماكن.
التاريخ : 10-08-2012


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رســـائــل رمضــانيــــة إلى الازواج خلال الشهر الفضيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات سعير  :: القسم المنوع :: منتدى أدم وحواء-
انتقل الى: